الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

التحضير باستراتيجيات التعلم النشط

 الكفايات الرئيسية للدرس :    
·        تصميم وحدة زخرفية ملونة تبرز القيم الفنية للخط العربي
·        كتابة وصف فني يحدد القيم الفنية والجمالية الزخرفية للخط العربي
عنوان الدرس :  الزخرفة من خلال الحرف
 
مراحل الدرس
المحتوى
إجراءات واستراتيجيات التدريس المتبعة
الوسائل المستخدمة
مهارات التفكير
التقييم المرحلي
الخبرات السابقة
التأكد من وجودها وعمل خطة علاجية في حال عدم توفرها (التقويم القبلي)
 
قياس المعرفة
-
تذكر
قبلي
·           أنواع الزخارف
·           مميزات الفن الإسلامي
·           الألوان المستخدمة في الفن الإسلامي
·           أنواع الخطوط
·           الوحدة الزخرفية
المقدمة
تكون المقدمة مشوقة للطالبات
الجدول الذاتي
لوحات
قراءة نص
ملاحظة
العرض
تفعيل كتاب الطالبة والمعلمة ويربط كل هدف بـ...........
اختيار استراتيجيات نشطة تناسب المحتوى والهدف
·         المادة العلمية المرتبطة به
·         النشاط الذي يحقق الهدف
·         القيم والاتجاهات التي تعمق الهدف في نفس الطالبة
·         الخبرات المهارية التي تحقق الهدف
الأهداف
المادة العلمية
انشطة ومعلومات إضافية
الخبرات المهارية
الخبرات الوجدانية
إجراءات واستراتيجيات التدريس المتبعة
الوسائل المستخدمة
مهارات التفكير
التقييم المرحلي
معرفة مفهوم الخط العربي
مفهوم الخط العربي
ص 37 من كتاب الطالبة
الهوامش رقم (1)و(2) من دليل المعلم
-
-
جكسو
عرض صور وتسجيل وثائقي
الاستقصاء
والتذكر
قبلي
معرفة تاريخ الخط العربي
تاريخ الخط العربي
-
-
معرفة انواع من الخط العربي
انواع الخط العربي
ص 39 من كتاب الطالبة
-
-
ادراك المميزات التشكيلية للخط العربي
المميزات التشكيلية للخط العربي
ص 43 من كتاب الطالبة
الهامش رقم (3) من دليل المعلم
نشاط رقم (3) من كتاب الطالبة
-
-
عرض صور لزخارف كتابية
العصف الذهني
بنائي
 
 
الأهداف
المادة العلمية
انشطة ومعلومات إضافية
الخبرات المهارية
الخبرات الوجدانية
إجراءات واستراتيجيات التدريس المتبعة
الوسائل المستخدمة
مهارات التفكير
التقييم المرحلي
العرض
الشعور بأهمية الخط العربي والزخرفة الإسلامية في نشأة الفن الإسلامي
أهمية الخط العربي والزخرفة في نشأة الفن الإسلامي
ص 45 من كتاب الطالبة
الهامش رقم (4) من دليل المعلم
-
إدارك أهمية الفن الإسلامي وأثره في الدراسات الأثرية
قراءة الصور
عرض صور وتسجيل وثائقي
الوصف
بنائي
 
(وقد يتطلب وضع أنشطة علاجية عند الحاجة)
معرفة نوع جديد من أنواع الزخرفة الإسلامية
أنواع الزخارف الإسلامية
ص (48) من كتاب الطالبة
-
-
عرض صور
التذكر والملاحظة
استنتاج مفهوم الزخرفة الكتابية
مفهوم الزخرفة الكتابية
-
-
-
عرض صور زخارف كتابية
الملاحظة والاستنتاج
تذوق بعض أعمال الزخرفة الكتابية
التذوق الفني في الزخرفة الكتابية
نشاط رقم (4) من كتاب الطالبة
ممارسة قراءة العمل الفني
الشعور بجمال الزخرفة الكتابية في اللوحات
عرض وسيلة رقم (5) من دليل المعلم
الملاحظة
ادراك مدى امكانية الزخرفة بأكثر من نوع من أنواع الخطوط
الزخرفة بأكثر من نوع من أنواع الخطوط
نشاط رقم (6) من كتاب الطالبة
تطبيق عملي
-
معرض التجول
عرض وسيلة رقم (6) من دليل المعلم
التطبيق
معرفة خطوات رسم وحدة زخرفية من حرف واحد
خطوات رسم وحدة زخرفية من حرف واحد
الهامش رقم (5) من دليل المعلم
تطبيق عملي من قبل المعلمة
-
-
عرض صور (ص 50) من كتاب الطالبة
 
رسم وحدة زخرفية من خلال الحرف
تطبيق رسم وحدة زخرفية
نشاط رقم (5) من كتاب الطالبة
تطبيق عملي من قبل الطالبة
-
-
الغلق
تكتب الطالبة اهم المعلومات التي اكتسبتها  من الدرس
بطاقة الخروج
ورقة نشاط
جمع المعلومات
التقييم
الطلاقة
ختامي
 
 
 
 
جدول قياس المعرفة:
 
المصطلحات أو مفردات
سمعت بها
أستطيع ذكر معناها
أستطيع استخدامها
لا أعرفها
أنواع الزخارف
 
 
 
 
مميزات الفن الإسلامي
 
 
 
 
الألوان المستخدمة في الفن الإسلامي
 
 
 
 
أنواع الخطوط
 
 
 
 
الوحدة الزخرفية
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق